تركيا تسمح بتركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل وبيع الطاقة الفائضة دون موافقة رسمية – MICRO SOLAR ENERGY
Responsive image
Article

تركيا تسمح بتركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل وبيع الطاقة الفائضة دون موافقة رسمية

تركيا-تسمح-بتركيب-ألواح-الطاقة-الشمسي

https://www.turkpress.co/node/61316

نشرت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية والمعروفة اختصارا باسم EPDK  قواعد جديدة لتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية التي تتراوح طاقتها الإنتاجية من 3 إلى 10 كيلوواط في ظل نظام صافي القياس.

وسيمكّن المخطط الذي طال انتظاره، والذي أصدرت EPDK مسودته الأولى في كانون الثاني/ يناير 2018، مالكي المنازل والشركات التركية من تثبيت ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) على أسطح المنازل أو الواجهات دون الحاجة إلى الحصول على موافقة رسمية، وبيع الطاقة الفائضة للموزعين.

ووفقًا للمعلومات التي قدمها إلى مجلة pv “إرين إنغور”، الشريك الإداري في شركة “إيكاروس إنيرجي”، فإن المخطط سيكون مفتوحًا للمشاريع ذات معدل استهلاك ذاتي لا يقل عن 50٪ وستعادل تعريفة صافي القياس التي ستدفع شهريًا سعر الكهرباء في العمارات السكنية.

وفي شهر أيار/ مايو الماضي، أصدرت الحكومة التركية مرسومًا بأن الأنظمة الكهروضوئية المثبتة بموجب القواعد الجديدة، والتي كانت لا تزال تنتظر الموافقة عليها في ذلك الوقت، سيتم إعفاؤها من ضريبة الدخل البالغة 5٪ المستحقة على الإيرادات الناتجة عن بيع الطاقة الزائدة إلى الشبكة.

وفي قانون تشريعي آخر نُشر في الجريدة الرسمية التركية في 10 أيار/ مايو، عدلت الحكومة القواعد الخاصة بالمشروعات الكهروضوئية “غير المرخصة” – التي سبق تعريفها على أنها منشآت لا تزيد طاقتها عن 1 ميغاواط.

وفي مارس/ آذار الماضي، كشف مؤسس شركة إيكاروس للطاقة، حقيي كارجا أوغلان، عن مشاريع تبلغ طاقتها الإجمالية 6.4 غيغاواط وتمت إعطاؤها الضوء الأخضر بموجب مخطط YEKA، وتم الانتهاء من إنتاج  نحو 5.1 غيغاواط منها في نهاية شباط/ فبراير الماضي.

يذكر أن إنتاج تركيا من الطاقة الشمسية يتوقع أن يصل إلى 14 غيغاواط بحلول عام 2023، لتدخل البلاد ضمن أكبر أسواق الطاقة الشمسية في العالم. ووفقًا لخريطة الطريق، فإن تركيا قد تحقق 38 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2030. وإذا ما تم تحقيق هذا الهدف، فستتجاوز النتيجة المتوقعة لعام 2030 الهدف البالغ 15 غيغاواط الذي حددته الحكومة التركية لعام 2027 بأكثر من 20 غيغاواط.